يقوم تون/ موسى هيتام رئيس مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي بزيارة لمعالي السيد/ منير فخري عبد النور – وزير التجارة والصناعة والصناعات الصغيرة والمتوسطة لتوجيه دعوات رسمية لحضور المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الحادي عشر (Arabic)

2015

Sep  15th

القاهرة، مصر، 15 سبتمبر 2015 – يقوم معالي تون/ موسى هيتام، رئيس مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي اليوم بزيارة لمعالي السيد/ منير فخري عبدالنور، وزير التجارة والصناعة والصناعات الصغيرة والمتوسطة، بالقاهرة، لتقديم دعوة رسمية لحضور المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الحادي عشر المقبل الذي سيعقد تحت عنوان “بناء القدرة على التكيف من أجل تحقيق النمو العادل” الذي سيعقد في الفترة 3 – 5 نوفمبر 2015م في العاصمة الماليزية كوالا لمبور.

ومن المتوقع أن يحضره أكثر من 2500 ممثلاً من زعماء العالم وممثلي الحكومات وقادة الصناعة، والاقتصاديين ورجال الأعمال وممثلين عن الأوساط الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام من مختلف أنحاء العالم.

ومن بين السادة الذين سيحضرون المنتدى العالمي ما يلي:
• معالي داتؤ سري/ محمد نجيب تون حاج عبد الرزاق، رئيس وزراء ماليزيا وراعي مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي
• فخامة/ عبد الله يمين عبد القيوم، رئيس جمهورية المالديف
• فخامة/ جون دراماني ماهاما، رئيس جمهورية غانا
• فخامة/ دراغان كوفيتش، رئيس هيئة رئاسة اتحاد البوسنة والهرسك
• سيادة الدكتور/ أحمد محمد علي مدني، رئيس البنك الإسلامي للتنمية
• صاحبة الجلالة السلطان الدكتور/ نازرين ميزان الدين شاه، سلطان ولاية بيراك، ماليزيا
• معالي الشيخ/ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء السابق لقطر
• فخامة الدكتور/ سوسيلو بامبانج يودويونو، الرئيس السابق لإندونيسيا

” تقدم كثير من الدول ومن بينها مصر العديد من المبادرات لتشجيع التجارة بين الشركاء الدوليين، ويوفر المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الحادي عشر فرصة مثالية لتعزيز هذه الجهود. وفي القيام بذلك، ولا يشجع المنتدى الاندماج في الاقتصاد العالمي بصورة أكبر فحسب ولكنه يحقق النمو العادل أيضا. وهذا أمر بالغ الأهمية خصوصا في مواجهة التقلبات في السوق الحالية. وفي هذا الصدد قال تون موسى هيتام “دعونا معا نقوم بدورنا لدعم ورفع مستوى حياة مواطنينا في جميع أنحاء العالم “.

وأضاف تون موسى هيتام “انها لحظة رائعة للشركات لاستكشاف الفرص المتاحة في مصر كمركز رئيسي في الشرق الأوسط، التي تربط بين أوروبا وجنوب آسيا. هذا هو الحال خصوصا مع التدشين الناجح لقناة السويس الجديدة في اغسطس من هذا العام جنبا إلى جنب مع الإصلاحات الاقتصادية العديدة التي تم إدخالها ونجحت في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى داخل البلاد. والصناعات الصغيرة وقطاع السياحة والبتروكيماويات ليست سوى بعض القطاعات الواعدة التي قد حان وقت الاستثمار والشراكة بها في مصر حيث تسعى مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي لتشجيع الاندماج في الاقتصاد العالمي بصورة أكبر بين الاقتصاديات الإسلامية وغير الإسلامية في جميع أنحاء العالم “.

وقد نما الاقتصاد المصري وفقا لوزارة التخطيط بنسبة 4.7 في المائة في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2014 – 2015 مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق. بالإضافة إلى ذلك، أشارت وزارة الاستثمار أن البلاد سوف تجتذب إستثمارات أجنبية تقدر بـ 8 إلى 10 مليار دولار بحلول نهاية السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو 2016.

ويهدف المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الحادي عشر لمواصلة مهمته في تسهيل التنمية الاقتصادية والتعاون بين الاقتصاديات الإسلامية وغير الإسلامية. ويعود المنتدى إلى كوالالمبور في ماليزيا، حيث تستعد المنطقة لفرص التكامل الإقليمي الواعدة بين مجموعة الآسيان الاقتصادية.

وتتضمن الموضوعات التي سيتم تغطيتها في المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الحادي عشر التمويل الإسلامي، والصناعات الحلال والتكنولوجيات الخضراء والتعليم والمعيشة والتنمية المستدامة والمرأة وتنمية الشباب، والفنون الإبداعية. ومن بين المتحدثين الدوليين واللاعبين المحوريين بالمنتدى؛ يانيز بوطوكنك – الرئيس المشارك للفريق الدولي للموارد (IRP) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، والدكتور/ أنور عبد الغني – رئيس اتحاد الجمعيات الإسلامية في نيوزيلندا (FIANZ) ورئيس المجلس الاستشاري حلال في نيوزيلندا، وتان سري/ جميلة محمود – رئيس الأمانة العالمية للإغاثة في الولايات المتحدة الامريكية.

وللمرة الأولى هذا العام، سيتم تصنيف برنامج المنتدى من قبل مجموعات متخصصة لتبسيط وتسهيل الحوار والمشاركة والتفكير من خلال حلقات النقاش، وجلسات رئيسية تركز على قطاعات محددة.

وللمرة الأولى في منتدى هذا العام أيضاً سيتم تقديم جناح لأعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة (SME) والذي يمثل مساراً ثانوياً يهدف إلى تعبئة الخبرات من جميع أنحاء العالم لدعم جهود المجتمع نحو المشاريع الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من فرص النمو. وستقدم منصة الشركات الصغيرة والمتوسطة رؤى صناعية قيمة والمساعدة التقنية لتحقيق الاستفادة القصوى لمجموعة الآسيان الاقتصادية (AEC) والتي ستدخل حيز التنفيذ مع نهاية هذا العام.

وكما هو الحال في السنوات السابقة، سيتم أيضا تشغيل سوق الفنون الإبداعية (MOCAFest) الذي يعقد بالتزامن مع المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الحادي عشر. ويتألف مهرجان المؤسسة للفنون والثقافة من دورات للحوار والتواصل، وورش عمل القيادة وفنون المساكن وعروض الأفلام والمعارض الفنية والبصرية والتعاون الفني. ويشمل سوق الفنون الإبداعية حضور بعض الفنانين ومنهم الفنان التونسي الفرنسي السعيد، والمغنية والموسيقية الموريتانية/ نورا ميند سيامالي، والفنان البريطاني/ هتيق محمد، المعروف بإسم/ تيكستر.

لمعرفة المزيد عن المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الحادي عشر هنا: http://wief.org/forum/11/

عن مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي
مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي، هي منظمة غير هادفة للربح مقرها في كوالا لمبور، ينظم المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي السنوي منصة أعمال من الطراز العالمي ويعرض فرص الأعمال في العالم الإسلامي، ويدير برامج المبادرات المختلفة للمؤسسة التي تعزز الشراكة بين الشعوب وتبادل المعرفة بين المجتمعات المسلمة وغير المسلمة في جميع أنحاء العالم.

وقد عقد المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي دورات من قبل في ماليزيا وكازاخستان واندونيسيا والكويت وباكستان والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، وتهدف إلى الجمع بين المجتمعات الإسلامية وغير الإسلامية من خلال لغة مشتركة للعمل.

وسوف يعقد المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الحادي عشر في مركز كوالالمبور للمؤتمرات في الفترة من 3 – 5 نوفمبر 2015.

لمزيد من الاستفسارات الإعلامية يرجى الإتصال على:
Shabana
shabana@wief.org
or +6012 375 4957